للمساعدة
+962-79-2682204
English

من نحن

كيف يمكننا مساعدتك؟

الدول

الخيارات المتاحة

أخبار الإقامة الدائمة والجنسية

أهم 10أسباب لرفض تأشيرة الفئة الأولى(Tier 1 (Entrepreneur

برنامج المملكة المتحدة | الهجرة إلى المملكة المتحدة | بريكست | تأشيرة الفئة الاولى لللمستثمر | الاقامة الدائمة في بريطانيا | الاقتصاد في المملكة المتحدة | هجرة الأثرياء الى المملكة المتحدة |
تشرين الثاني 9, 2017

تعد المملكة المتحدة (بريطانيا) أرض الأحلام والفرص، حيث أنها مكان جذب للمستثمرين وأصحاب المشاريع، ولذلك هناك عدة برامج للهجرة الى المملكة المتحدة (بريطانيا)، من ضمنها التقديم من خلال برنامج تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1.

برنامج تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1

تمكن هذه التأشيرة المستثمرين و أصحاب الأعمال ممن لا يحملون الجنسية البريطانية و القاطنين خارج أوروبا من الاستثمار في المملكة المتحدة(بريطانيا)، حيث يجب على المتقدمين الاستثمار بمبلغ200,000 جنيه استرليني، في الأعمال التجارية، و في حالات محدودة قد يكون الاستثمار بمبلغ 50,000 جنيه استرليني مقبولا . تعد هذه  التأشيرة مهمة للذين يتطلعون لبدء أو تشغيل أو تولي الأعمال التجارية في المملكة المتحدة (بريطانيا). وتسمح هذه التأشيرات الدخول لأول مرة لمدة تصل إلى 3 سنوات و 4 أشهر لكل من مقدم الطلب وزوجته\زوجه و أطفاله ما دون سن ال18عاما ويمكن تمديدها اذا كان التطبيق صحيحا و ناجحا حيث تحصل على تمديد لمدة سنتان .إذا استمر العمل و كان التطبيق صحيحا و ناجحا سوف يتم تجديد التأشيرة و بعدها فقط يمكن الحصول على الإقامة الدائمة في المملكة المتحدة - تصريح غير محدد للبقاء (ILR) – أي بعد حوالي خمس سنوات من تاريخ التأشيرة الأولى. بمعنى آخر عند إكمال الخمس سنوات بشكل صحيح وناجح فإن مقدم الطلب يستطيع تقديم طلب الحصول على الإقامة الدائمة وبعد مرور 12 شهرا على الحصول على هذه الإقامة تستطيع تقديم طلب التجنس في المملكةالمتحدة (بريطانيا) .

ان النظام الذي اعتمدته المملكة المتحدة (بريطانيا) للحصول على تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) -Tier 1 ، هو نظام النقاط والذي يمكن مقدم الطلب من احصاء النقاط المطلوبة لغرض إحراز الموافقة الأولية وعليه على المتقدم لطلب تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) -Tier 1 ان يكون على دراية كاملة بنوعية التأشيرة وعدد النقاط الواجب إحرازها ليتمكن من الدخول الى المملكة المتحدة للعمل و الاستثمار.
 
يجب على الراغبين في دخول المملكة المتحدة المساهمة الاستثمارية في اعمال تجارية جديدة او منشاة مسبقا ان يحصلوا على 95 نقطة تأهلهم للحصول على تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1  وكما موضحة أدناه:
يظهر جليا ان مجموع النقاط اعلاه 95 نقطة وهي تستوفي الشروط المطلوبة ولكن  على المتقدم ان يضع في الاعتبار الامور التالية:

(أولا) : عند تقديم طلب  تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1 يجب على مقدم الطلب إرفاق خطة عمل أو دراسة جدوى للعمل الذي ينوي القيام به.

(ثانيا) :  يجب على المتقدم ان يكون على دراية ومعرفة بأبحاث السوق البريطانية وعلى سبيل المثال ، المنافسة الموجودة في نفس مجال العمل.
 
معدل رفض برنامج تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1

وفقا لاحصائيات الهجرة الرسمية، فإن أول طلب تقديم لهذه التأشرة كان في عام 2008، ومن ذلك الوقت وحتى نهاية عام 2015، كانت نسبة رفض هذه التأشيرة 31.94% .

حسب ما أظهرته الإحصاءات الربعية للهجرة فانه خلال ثلاث سنوات (  2014 و 2015 و حتى نهاية عام 2016) ، تم تقديم نحو 5,419 طلب لبرنامج تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1، رفض منها 2,723 طلب خلال نفس هذه الفترة.

كما أظهرت هذه الاحصائيات خلال نفس هذه الفترة أن نحو 14,188 طلب تم تقديمها لتجديد (تمديد)  تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1 ، رفض منها 6,905 طلب .

التغييرات في سياسة تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1

إن القوانين في المملكة المتحدة (بريطانيا) في تغيير مستمر بناءا على المصلحة العليا والسياسة  العامة للمملكة ، وعليه فان القوانين باتت اكثر صرامة ودقة وعلى المتقدم  لطلب تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1 ان يعي ان بريطانيا كسائر البلدان المتقدمة وضعت في اعتبارها ان تكون هنالك نوعية للمتقدمين وليس الكمية وعليه فان المعرفة والإلمام بتفاصيل البرنامج مهم جدا . 
 
وكما هو الحال في جميع برامج الهجرة، فقد خضعت سياسة تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1 منذ تأسيسها في عام 2008 إلى العديد من التغييرات، بعض التغييرات الهامة في السياسة العامة حدثت قبل 30 كانون ثاني (يناير) 2013، وكانت من ضمنها تقديم فرق تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1 وخفض اهم تغيير حدث في 30 كانون ثاني يناير 2013.

أهم 10 أسباب لرفض تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1

تعد هذه التأشيرة من اكثر التأشيرات رفضا لدى وزارة الداخلية، وهذا يعني وجود خطأ في التقديم.

يتم تدقيق طلبات تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1 من قبل العاملين في دائرة الهجرة، وحتى  تتم الموافقة على الطلب يجب أن يقتنعوا تماما أن مقدم الطلب يحقق متطلبات الاستثمار، ومن قدرته على انشاء عمله الخاص في المملكة المتحدة (بريطانيا).

السؤال المعتاد من قبل عملائنا هو : كيف يمكن ضمان الحصول على تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1 ؟ والجواب هو : لا يمكن ضمان الحصول على الموافقة تماما حيث أن القرار بيد العاملين في دائرة الهجرة ، كل ما علينا فعله هو التأكد من اكتمال وقوة الطلب.

وللمساعدة في هذا المجال قمنا بإعداد قائمة بأكثر الأسباب شيوعا لرفض تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1 من قبل دائرة الهجرة ، الاسباب التي عليك تجنبها هي:
 
(أولا) الطلبات لا تحقق متطلبات دائرة الهجرة الكاملة

من أحد أسباب الرفض عدم إرفاق الوثائق الصحيحة ، حيث تعتبردائرة الهجرة عدم إرفاق هذه الوثائق كمحاولة لتضليلهم. لذلك من الضروري ارفاق جميع الوثائق الضرورية للطلب.

(ثانيا) اختبار"صدق أصحاب الأعمال"

حيث تم ادراج هذا الاختبار لأول مرة ضمن قواعد الهجرة في كانون أول (يناير) 2013.

خصصت دائرة الهجرة هذا الاختبار لمعرفة فيما  إذا كان مقدم الطلب هو فعلا من أصحاب الأعمال. حيث يتم دعوة مقدمي أصحاب الطلبات الى مقابلة مدتها 45 دقيقة، يتم طرح اسئلة فيها عن تعليمهم، مهاراتهم، دراسة الجدوى المتعلقة بالأعمال، تاريخ الهجرة الخاص بهم، التمويل وعن كيفية تخطيطهم لإدارة ومتابعة أعمالهم. وفي حال لم يظهروا المؤهلات المتعلقة باعمالهم، المهارات، التعليم، والخبرة أو المعرفة والاهتمام بمجال العمل، سوف يتم رفضهم غالبا. يجب أن تكون دائرة الهجرة مقتنعة أن مقدم الطلب"صاحب الأعمال"  صادق بشأن نيته بإدارة الأعمال التجارية في المملكة المتحدة (بريطانيا)، أو أن لديه خبرة بإدارة الأعمال التجارية في المملكة المتحدة. وهذا يعني أن العمل لم يكن فقط على الورق، ولكنها أعمال تجارية حقيقية (مؤسسة). هناك مجموعة من العوامل التي تأخد بعين الاعتبار، ولكن في الواقع أهم عامل هو الوثائق المرفقة والإجابات عن الاسئلة في المقابلة.

(ثالثا) عدم النجاح  أثناء المقابلة

يمكن رفض تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1 في حال لم تكن الإجابات واضحة ، و بالصيغة المطلوبة أوعدم فهم خطة العمل و دراسة الجدوى للعمل .

(رابعا) وجود أخطاء في الطلب

إحدى أكثر أسباب الرفض انتشارا هو وجود أخطاء بسيطة في الطلب. حيث يمكن أن تكون هذه الأخطاء في ترك خانات فارغة في الطلب أو تعبئة احدى الخانات بمعلومات خاصة بخانة أخرى والمزيد من هذه الأخطاء الصغيرة والتي تسبب الرفض.

أهم أمر توخي الحذر.حيث تحتاج إلى التأكد مرارا وتكرارا من أن كل شيء تم تقديمه صحيح وكامل، وأنه لا شيء متناقض أوغير صحيح.

(خامسا) ضعف في خطة الاعمال أو دراسة الجدوى المقدمة من قبل مقدم الطلب

أحد أهم أسباب الرفض هو خطة عمل أو دراسة جدوى مكتوبة بشكل سيء. حيث أن هذه الخطة أو دراسة الجدوى هي ما يبين للعاملين في الهجرة فيما إذا كان  مقدم الطلب "صاحب الأعمال" صادقا وقادرا على النمو والتطور أو انه غير ذلك. ويشكل ارتفاع معدل الفشل خوفا لمن يحاولون نقل فكرتهم وجعلها حقيقة واقعة في المملكة المتحدة.

ومن الخطأ الكبير اظهار أن خطة العمل أو دراسة الجدوى قد كتبت لغرض الحصول على تأشيرة فقط، وليس بغرض التخطيط للأعمال.

(سادسا) أبحاث سوق العمل

يجب أن يظهر مقدم الطلب (صاحب الأعمال) انه قام بالبحث الكافي من حيث متطلبات سوق العمل قبل وضع خطته أو دراسة الجدوى الخاصة بالأعمال.

وفي حال أظهر موظف الهجرة شكوكا بشأن أبحاث سوق العمل، يجب على مقدم الطلب اعطاء دلائل ونتائج عن البحث الذي قام أو قامت به بخصوص متطلبات سوق العمل.

وفي حال السؤال عن المنافسين في مجال الأعمال، يجب على مقدم الطلب الإجابة التامة، في حالة عدم الإجابة سيدل ذلك على عدم الفهم الصحيح لمجال العمل.

(سابعا) عدم تقديم دليل بشأن امتلاك التمويل (الاستثمار) اللازم

في حال لم يحقق مقدم الطلب الشروط التي تؤهله لهذه التأشيرة سيتم رفضه، مثلا إذا لم يظهر امتلاكه للمبلغ المطلوب ( 200,000 جنيه استرليني) للاستثمار لن يتم قبول الطلب.

والبديل عن هذا الخيار، استثمار مبلغ 50,000 جنيه استرليني بحيث تم الحصول عليها بطريقة قانونية ومن مؤسسات جيدة السمعة، حيث يتم تخصيص هذا المبلغ لخلق فرص عمل للمواطنين في بريطانيا. وفي حال لم يتحقق هذا الشرط أيضا في مقدم الطلب، فلن يحصل على تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1.

(ثامنا) عدم  القدرة على تتبع مصادر الأموال

مسار الأموال و السيرة الخاصة بالثروة هي الطريقة المستخدمة للتأكد من امتلاك صاحب المشروع للأموال ويمكنه تحويل الأموال إلى المؤسسة التجارية الجديدة في بريطانيا.تتطلب دائرة الهجرة من أصحاب الأعمال التوثيق السليم لمسار الأموال لإظهار أن الأموال وصلت الى المؤسسة الاستثمارية من خلال وسائل مشروعة.

(تاسعا) تاريخ هجرة و زيارة سيء

من المعروف أنه في حالة ارتكاب جريمة في بريطانية سوف يتم رفض الطلب. كذلك الأمر في حالة ارتكاب جرائم في دولة مقدم الطلب. لذلك قبل تقديم الطلب تاكد من سلامة سجلك الأمني و عدم وجود أي طلب أو قيد أو حكم قضائي  لضمان الحصول على تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1.

كما أن أي انتهاكات لحالات التأشيرات السابقة للزيارة يمكن أن تضر بشدة بفرص الموافقة. قد يؤدي تجاوز فترة الاقامة خلال تأشيرة الزيارة أو عدم الحفاظ على تصريح إقامة إلى حدوث مشكلات.

(عاشرا)  اللغة الإنجليزية

من بين أسباب رفض تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1.، قلة المعرفة باللغة الانجليزية حيث يجب على المتقدم إثبات انه مواطن في بلد يتحدث الإنكليزية على نطاق واسع.والا يجب عليه تقديم امتحان B1 لإثبات جدارته في اللغة الإنجليزية، الخيار الاخر حصوله على درجة البكالوريوس أو درجة أعلى بحيث يكون التعليم باللغة الإنجليزية. وإذا لم يظهر المتقدم المؤهلات اللازمة في اللغة الانجليزية فلن يحصل على التأشيرة.
 
ما الذي يمكن عمله في حال قرار الرفض؟

إن رفض الحصول على تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1 هو أمر مزعج و مرهق ويمكن أن يكون من الصعب معرفة ما يجب القيام به بعد ذلك. وكثيرا ما يتم استشارتنا من قبل العملاء الذين تم رفض طلبهم ويرغبون في تقديم المشورة بشأن الخطوات التي يجب اتخاذها للطعن في ذلك. لا توجد قاعدة صلبة وسريعة لأن النهج الصحيح يعتمد على الظروف الفردية.
 
الخيار الأول: تحدي قرار الرفض

لم يعد هناك حق في الاستئناف بالنسبة للمهاجرين عن طريق برنامج تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1. ولذلك فإن الطريق الأولي للتحدي سيكون المراجعة الإدارية (AR).

یمکنك تقدیم طلب لمراجعة قرار رفض طلب تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1 إذا کنت مقتنعا بأنه حصل هناك أخطاء أو( اغفال أو إساءة تفسیر للوقائع) أو خطأ کتابي (خطأ في الحساب أو الکتابة) أدى إلى قرار من الحكومة البريطانية بالرفض.

لمراجعة طلب  تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1، يجب على مقدم الطلب أن يبين جميع العناصر التي يعتقد أنه تم تقييمها بشكل غير سليم. ويجب عليه أن يحدد ما هو الخطأ القانوني أو الكتابي. إذا كان ذلك ممكنا، يجب عليه أن يرفق جميع الوثائق أو المعلومات غير الموجودة بالفعل في ملفه وذلك لدعم طلبه أو مراجعته.

الخيار الثاني: تقديم طلب جديد للحصول على تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1

يمكن استخدام طلب اخر جديد في حال وجود دليل جديد. فإذا كنت قادرا على الحصول على الدليل والوثائق اللازمة فإن الطلب الجديد سيأخد منحنى جيدا.

اعتمادا على ظروفك، قد يكون من الممكن البقاء قانونيا في المملكة المتحدة (بريطانيا)، طالما يتم تقديم طلب جديد للحصول على إقامة دائمة  في غضون 28 يوما من القرار. إذا لم يكن هناك أي خطأ من قبل دائرة الهجرة ، أو إذا كان الطعن في القرار ضعيفا، قد يكون الحل الوحيد هو تقديم طلب جديد.

كيفية اتخاذ قرار بشأن ما يجب القيام به

بمجرد تلقي قرارا بشأن تأشيرة الفئة الأولى (لأصحاب المشاريع) - Tier 1، لديك وقت محدد لاتخاذ قرار بشأن ما يجب القيام به. حيث يجب عليك تحديد ما  إذا كانت دائرة الهجرة قد ارتكبت أي أخطاء أو إذا كان لديك أي أدلة إضافية أو معلومات أو حجج قوية لدعم موقفك.

تعد تأشيرة الفئة الأولى للمستثمر في المملكة المتحدة (بريطانيا) واحدة من أكثر البرامج شعبية في العالم. فريقنا متاح للتحدث عن الفرص المتاحة أمامك وتقديم المشورة بشأن الخيارات المتوفرة.
 
للمزيد من المعلومات حول برنامج بريطانيا لتأشيرة الفئة الأولى للمستثمر، الرجاء الضغط هنا.

لمعرفة ما إذا كنت مؤهلاً للتقديم بطلب على أي من برامج هجرة أصحاب الأعمال المتوفرة لدينا، يرجى تعبئة استمارة التقييم المجانية .
 
;

البرامج المتعلقة

برنامج الحصول على الإقامة الدائمة في المملكة المتحدة

مقالات ذات علاقة

متعب من إجراءات التأشيرة (الفيزا) البريطانية ودول الشنغن وغيرها؟ متعب من إجراءات التأشيرة (الفيزا) البريطانية ودول الشنغن وغيرها؟
ما الذي يجعل بريطانيا بعد انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي( بريكست) جذابة جدا للمستثمرين ؟ ما الذي يجعل بريطانيا بعد انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي( بريكست) جذابة جدا للمستثمرين ؟
ارتفاع شعبية برنامج تأشيرة المستثمر في المملكة المتحدة بعد التصويت خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ارتفاع شعبية برنامج تأشيرة المستثمر في المملكة المتحدة بعد التصويت خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي
ازدياد الثقة في اقتصاد المستقبل المالي في المملكة المتحدة ازدياد الثقة في اقتصاد المستقبل المالي في المملكة المتحدة
الهجرة وفوائدها على المملكة المتحدة الهجرة وفوائدها على المملكة المتحدة
منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا
المقر الرئيسي والعنوان البريدي:
شركة كاف ياء باء كاف للخدمات الاستشارية الاستثمارية و الادارية (كيبك ) ذ.م.م
شارع إبراهيم القطان، مبنى رقم 21، الطابق الثاني
ص.ب :811 عمان 11831 الاردن
هاتف : 6164 585 (6) 962+
6165 585 (6) 962+
6765 585 (6) 962+
خليوي: 2204 268 (79) 962+
فاكس : 6169 585 (6) 962+
البريد الإلكتروني: اضغط هنا.